رجيم وتغذية

ما هي فوائد الصيام المتقطع .. 4 أنواع للصيام المتقطع لإنقاص الوزن

الصيام المتقطع:

فوائد الصيام المتقطع أسلوب غذائي متعدد الفوائد وأيضا متعدد الأساليب، حيث أن الصيام المتقطع له الكثير من الفوائد الصحية العامه للجسم كما يمكن تطبيقه بأساليب مختلفه والاستفادة منه في كل أسلوب يطبق به، والاختلاف يأتي لكي يناسب كل الأشخاص علي مختلف الفئات العمرية، وهنا في تلك المقالة نتعرف علي الصيام المتقطع وأساليبه وكيفيه الاستفادة منه، والفوائد الهامة لتطبيقه والمداومة عليه.

حيث أن هناك التكثر من الدراسات التي اجريت علي الأنظمة المختلفة من الصيام المتقطع والتي أثبتت أهميته للصحة العامه، والوقاية من الكثير من المشكلات الصحية، وأيضا تصحيح بعض العوامل الجسمية مثل التخلص من السمنة والمحافظة علي رشاقه الجسم، والحفاظ علي صحه القلب.

ما هو نظام الصيام المتقطع؟

هو عباره عن نظام غذائي يعتمد علي الامتناع عن تناول الطعام لفترات من الوقت منظمه بطريقه معينه، خلال اليوم ولها عده أساليب أو أشكال، والأسلوب العام الأكثر شيوعا في استخدام هو نظام الصوم فتره من الوقت تقدر ب 16 ساعه دون تناول الطعام، فقط يمكن تناول الماء، والفترة الأخري هي 8 ساعات يتم تناول الطعام فيها وتعرف تلك الحميه باسم نظام 16 ألي 8 ساعات، ويمكن التماشي مع هذا النظام يوميا أو يوم بعد يوم علي مدار الأسبوع.

الصيام المتقطع هو احد الأنظمة الغذائية المتبعة والفعالة في أنقاص الوزن دون التسبب في أي مشكلات صحيه علي مدار الوقت.

الفوائد العامه للصيام المتقطع:

هناك الكثير من الفوائد الصحية التي تكمن من خلال اتباع نظام الصيام المتقطع 16 ألي 8 ساعات ومن ضمن تلك الفوائد الأتي:

  • أولا أنقاص الوزن بشكل صحي، حيث أن اتباع تلك الحميه الغذائية من الصيام المتقطع والتي من خلالها امتناع الشخص عن تناول الطعام لفتره من الوقت.
  • يعمل علي زيادة معدل الحرق للسعرات الحرارية ومنها يعمل علي تنظيم معدل التمثيل الغذائي.
  • الحد من الشيخوخة المبكرة، وذلك من خلال الحفاظ علي نضاره البشرة عن طريق تنظيم العمل في التمثيل الغذائي، وبذلك يساعد في الحفاظ علي العمر البيولوجي للشخص.
  • تنظيم مستويات السكر بالدم، وذلك عن طريق تنظيم مستوي الأنسولين بالدم وبالتالي يقلل من الإصابة بمرض السكري

أنواع الصيام المتقطع:

فوائد الصيام المتقطع هناك اكثر من أسلوب يمكن اتباعه في حاله الصيام المتقطع، ومن تلك الأساليب الأتي:

  • الصيام مده 12 ساعه من الوقت في اليوم:

حيث يمتنع الشخص عن تناول الأطعمة لمده 12 ساعه من اليوم ويمكنه تناول الطعام في 12 ساعه الأخري من اليوم، ومن خلال اتباع النظام النصفي هو أن الجسم يتخلص من الدهون المتراكمة أو المخزنة عن طريق نظام الحرق للسعرات الحرارية.

  • الصيام لمده 24 ساعه يوما في الأسبوع:

يتم الامتناع عن تناول الطعام لمده يوم كامل أو يومين في الأسبوع الواحد ومن ثم يسمح له بتناول المياه فقط أو المشروبات فقط مثل القهوة أو الشاي ولكن بدون أضافه السكر، ولكن من ضمن مشاكل تلك النظام انه يعرض الشخص ألي الإصابة بالصداع أو بعض المشاكل الهضمية في المعدة ولا يمكن اتباعه من خلال بعض الأشخاص، ويجب تجنبه لحالات مرضيه معينه حتي لا يصاب الشخص بمشاكل اخري.

  • الصيام يوم بعد يوم:

يتم تناول الطعام يوما ثم يتم الابتعاد عن تناول الطعام يوما يليه، ويعتمد هذا النظام علي تناول الطعام في يوم واحد ويكون السعرات الحرارية المتناولة عباره عن اقل سعرات يمكن تناوله علي حسب الحالة الصحية للشخص، واليوم الأخر من الصيام يتم تناول سعرات حراريه بما يقارب من 500 سعر حراري فقط في اليوم ويتم تنظيمه من خلال احد أخصائي التغذية العلاجية حتي لا يصاب الشخص بمشاكل معديه أو أنيميا.

وقد أثبتت بعض الدراسات أن الصيام المتقطع بهذا الشكل يساعد بشكل فعال في فقدان الوزن والعمل علي تحسين كفائه القلب والمساعدة في تنظيم عمل الإجهاز الهضمي.

  • الصيام لمده 16 ساعه:

وهو نظام الامتناع عن تناول الطعام مده 16 ساعه ومن ثم تناول الطعام لمده 8 ساعات فقط في اليوم.

أضرار الصيام المتقطع:

بعض النصائح العامه:

  • استشاره أخصائي تغذيه علاجيه قبل اتباع أي نظام.
  • الحرص علي تناول المياه بشكل كافي.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي علي سعرات حراريه بسيطه.
  • استخدام الأطعمة التي تمنع الشره في تناول الطعام.

وأخيرا الوقاية خير من العلاج هو هدف موقع الواحة.

السابق
أسماء صبيان بحرف العين ومعانيها .. أسماء أولاد بحرف ع
التالي
أضرار الترامادول الخطيرة

اترك تعليقاً