فوائد وأضرار

فوائد شاي الماتشا: دور شاي الماتشا في التخسيس

فوائد شاي الماتشا من الأنواع الشهيرة من أنواع الشاي الأخضر والذي اصبح الآن يستخدم علي نطاق واسع بين الأشخاص، علي الرغم من كونه موجود من قديم الزمن في اليابان ويستخدمونه في علاج بعض الأعراض الكثيرة.

شاي الماتشا له الكثير من الفوائد وأيضا له بعض من الأضرار التي يمكن أن تسبب بعض المشاكل، وللعلم أن الشاي الماتشا عباره عن شاي اخضر أيضا ويعتبر نفس الشجرة لكن يتم زراعتها في الظل بدلا من الشمس وذلك لزيادة ماده الكلوروفيل الأخضر بها.

  • فوائد شاي الماتشا:

بعد الدراسات الكثيرة التي اجريت علي شاي الماتشا وجد انه يمثل العديد من الفوائد الصحية التي منها الأتي:

  • زيادة قدرة التركيز:

وهو من الفوائد الصحية الهامة التي يعمل علي تعزيزها تناول هذا النوع من الشاي لان كميه الأحماض ألأمينيه من نوع( الثينين ال ) تعمل علي ذياده الاسترخاء وذياده معدل التركيز بالإضافة ألي وجود الكافيين من ضمن مكونات شاي الماتشا.

  • الوقاية من الأمراض السرطانية:

نتيجة لوجود نسبه عاليه من مضادات الأكسدة التي يحتويها شاي الماتشا فانه يعمل علي منع تكون الخلايا السرطانية أو الخلايا التي يمكن أن تعمل علي ذياده نسبه الإصابة بالخلايا السرطانية وتلك أيضا من الفوائد العظيمة التي يتمتع بها شاي الماتشا الأخضر.

  • الوقاية من الأمراض القلبية:

وجد أن الشاي الماتشا غني بالمضادات للأكسدة والتي تعمل علي الحماية من الأمراض القلبية.

  • أيضا له فوائد كثيره من ضمنها الحماية والوقاية من أمراض الكبد
  • يساعد وبشكل كبير جدا في أنقاص الوزن بصوره جيده وذلك لما له من القدرة علي سد الشهية، وأيضا انه غني بمضادات الأكسدة.
  • يعمل علي تنظيم معدل الضغط المرتفع.
  • يعمل علي تنظيم وخفض نسبه الكوليستيرول في الدم.
  • يعمل علي المحافظة علي صحه الأسنان ومنعها من التسوس.

وهنا نتحدث الآن عن دور شاي الماتشا في كيفيه التخلص من الزيادة في الوزن، ولعل للمكونات الداخلية للشاي اثر كبير في خفض الوزن.

  • دور شاي الماتشا في التخسيس:

يعمل شاي الماتشا علي ذياده معدل الايض أو التمثيل الغذائي بالجسم وذلك ينتج عنه المساهمة في خفض نسبه الدهون عن طريق زيادة معدل الحرق للسعرات الحرارية، ومنها يكون النقص في الوزن وذلك بعد تناول عدد اثنين من أكواب شاي الماتشا هذا نظرا لاحتواءه علي مركب يسمي (EGCG ) وهو من المركبات المضادة للأكسدة الفعالة جدا والتي لها دور في المساهمة في ذياده معدل المناعة للجسم البشري وأيضا دورا هاما في تعزيز صحه الأسنان واللثة وأيضا الفائدة المميزة في تخفيض معدل تراكم الدهون بالجسم.

  • طريقه تحضير شاي الماتشا:

بعد أن تناولنا القيمة والفائدة العامه لشاي الماتشا اصبح الآن هناك طرق بسيطه لتحضير هذا النوع من الشاي، حيث استخدام شاي الماتشا للتنحيف يمكن أن يعد بالطريقة الأتية:

يوضع ملعقه صغيره من شاي الماتشا علي ثلث من كوب ماء سبق غليه ويقلب جيدا ومن ثم يترك حتي يبرد ويمكن تناوله، وخاصه قبل وجبه الأقطار يوميا ويمكن استخدامه مع برنامج غذائي منظم للوصول ألي المستوي المطلوب من درجه النحافة.

يمكن أيضا أن تتم أضافه هذا المسحوق من الشاي ألي عصير البرتقال أو ألي أي عصير مفضل ويمكن تناوله من خلال المشروبات غير الساخنة.

يمكن أضافته ألي الأطعمة أيضا مثل السلطة يمكن وضع ملعقه صغيره منه أليها لعمل تتبيله منه ألي السلطة الخضراء ومن ثم تناولها.

يمكن أيضا أضافته ألي الشوفان ومن ثم يتم تناوله.

أقراء أيضا:

اوميجا 3 بلس وفوائدها الجبارة.

أعشاب منزلية للتخلص من الصداع.

ما هي أسباب تنميل اليدين.

  • الأضرار أللتي يمكن أن يسببها الماتشا:

لا يمكن أن يسبب الكثير من الأضرار ولكن بعض الأعراض قد تنتج عن استهلاك كميه كبيره منه ويشمل ذلك الأتي :

الشعور بالأسهال، أيضا كميه الكافيين مرتفعه به فيجب الحظر من أضرار الكافيين.

السابق
فوائد العنب الأحمر واستخدامه كمضاد للاكسده
التالي
أسرار فوائد عشبة السنامكي وأخذ الاحتياط عند تناولها

اترك تعليقاً