فوائد وأضرار

فوائد الكركديه لارتفاع ضغط الدم وخفض الكوليسترول والوقاية من أمراض الكبد

الكركديه من المشروبات اللذيذة التي يتناولها الكثيرون في الوطن العربي، فوائد الكركديه لارتفاع ضغط الدم حيث ان الكركديه يتمتع بالكثير من الفوائد الصحية التي لا غني عنها، الكركديه من المشروبات التي يمكن الاستفادة منها في حالة تناولها كمشروبات باردة او كمشروبات ساخنة، حيث ان الكثيرين في فصل الصيف يلجأون الى المشروبات التي تنعش الجسم ولعل من أهمها مشروب الكركديه فهو يتمتع بالعديد من المزايا والفوائد التي سنتعرف عليها الان.

فوائد الكركديه:

يمكن من خلال تناول مشروب الكركديه باردا او ساخنا، ان يعطي الكثير من الفوائد الصحية المختلفه ولعل منها الآتي ذكره:

  • معالجة ارتفاع ضغط الدم

فوائد الكركديه لارتفاع ضغط الدم من الفوائد الهامة التي يتمتع بها الكركديه أنه في حالة، تناوله كمشروب بارد ان يعمل علي خفض نسبة ومستوى ضغط الدم المرتفع.

  • خفض نسبة الكوليسترول الضارة

هناك كثير من الأبحاث والدراسات العلمية التي أجريت علي الكركديه فى حالة تناوله باستمرار، واكدت علي ان الكركديه يساعد في خفض معدل الكوليسترول الضار بالجسم، كما أنه يعمل علي زيادة نسبة الكولسترول الجيد بالجسم بالاضافة إلى تقليل نسبة الدهون الثلاثية أيضا.

  • يحتوي علي مضادات الاكسدة

الكركديه من النباتات الغنية بمضادات الاكسدة، حيث ان تلك المضادات لها أهمية كبيرة جدا في جسم الانسان حيث تعمل علي، الوقايه من الاصابه بالجذور الحرة free radicals وتلك هي المسئولة عن الكثير من الضرر الذي يلحق بالخلايا الحية والذي يسبب خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، حيث ان هناك بعض من الدراسات التي أجريت علي الكركديه من خلال احتوائه علي مضادات الاكسدة واكدت انه يقلل من تاثير نسبة الجذور الحرة بنسبة تصل إلى 92 بالمائة.

  • الوقايه من الاصابه بامراض الكبد

نتيجة لاحتواء الكركديه على الكثير من العناصر الهامة للجسم، فانه يعتبر من المشروبات التي تعمل علي الحفاظ علي صحة الكبد ووظائفه، حيث ان هناك الكثير من الدراسات التي أجريت على مرضى مصابون بالكبد الدهني، والتي أوضحت تأثير تناول مشروب الكركديه في كونه أدى الى الحد من تأثير هذا المرض، وبالتالي فقد أدى الى تحسين صحة الكبد وتنظيم إفرازات وهو ما جعل الكركديه من المشروبات النادرة التي تأتي بالنتائج الفعلية فى وقت وجيز.

  • تنظيم مستوي السكر بالدم

من الفوائد الاخري الهامه للكركديه، انه يعمل علي التحكم في مستوي السكر بالدم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، حيث أنه من خلال الدراسات التي أجريت وجد ان مرضى الداء السكري من خلال تناولهم لمشروب الكركديه يؤدي ذلك إلى زيادة معدل نسبة الكوليسترول الجيد وتقلل من مستوى الكوليستيرول السيئ، وذلك ينعكس على مستوى السكر بالدم.

  • الوقاية من زيادة الوزن والمساعدة في التخسيس

اوضحت الكثير من الدراسات العلمية المختلفه، مدى تأثير الكركديه الايجابي في الحد من زيادة الوزن، حيث ان الكركديه يحتوي علي الكثير من العناصر الهامة التي تعمل على استهلاك نسبة من الدهون المتراكمة وبالتالي انخفاض جيد في مؤشر كتلة الجسم BASAL METABOLIC RATE والعمل على الأماكن المليئة بالدهون مثل الارداف.

  • تنظيم درجة حرارة الجسم

يعمل الكركديه على توازن كمية السوائل الموجودة بالجسم وبالتالي، الحفاظ على درجة حرارة الجسم.

  • الكركديه يحتوي على فيتامين سي.

نتيجة لاحتواء الكركديه على فيتامين سي، فأنه يعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض الموسمية التي تصيب الإنسان والتي منها الإصابة بالأنفلونزا أو البرد، كما أن فيتامين سي له دور قوي في المساعدة على امتصاص الحديد والكالسيوم في الجسم وبالتالي الوقاية من الإصابة بالأنيميا، وايضا الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.

  • الوقاية من علامات الشيخوخة

نظرا لأن الكركديه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والتي من أهمها مادة البوليفينول، وهو من المواد التي تقلل من علامات الشيخوخة.

أضرار الكركديه:

  • الكركديه من المشروبات التي تفيد الجسم، ولكن في حالة تناولها أكثر من المعتاد فإنها ربما تؤدى إلي الإصابة ببعض الأضرار والتى منها، الإصابة بالإجهاض أثناء فترة الحمل.

وفي النهاية فإن الهدف هو الوقاية خير من العلاج وهو هدف موقع الواحة.

السابق
فوائد المر او المره والأضرار الصحية المتوقعة
التالي
القيم الغذائية للبردقوش | فوائد البردقوش للرجال والنساء تنشيط جميع أعضاء الجسم

اترك تعليقاً