فوائد وأضرار

فوائد الكافيين : فوائد القهوة التركية

القهوة التركية من الشروبات المحببة لدي الكثير من أصحاب ألزوق الرفيع، والتي تمتاز عن مثيلها من القهوة الأخري باحتوائها علي العديد من الفوائد والتي تكمن في سبب احتوائها علي نسبه عاليه وكبيره من الكافيين، فهي تعتبر مصدر من مصادر الطاقة الحيوية والتي تساعد الجسم علي تحسين مستوي طاقته ونشاطه، فهي لها طريقتها الخاصة في أعدادها وتحضيرها، حيث يقوم الجسم بامتصاصها عن طريق الدم ونقل تأثيرها ألي الدماغ.

تمتص القهوة عن طريق الدم وتنتقل ألي المخ، حيث تعمل علي اثباط الناقل العصبي المسمي باسم ( الادينوسين )، مما يتيح الفرصة للنواقل العصبية الأخري من العمل مثل الدوامين، و(النور ايبنفرين )، وتلك العناصر كلها منبهه للأعصاب بشكل مباشر عن طريق الكافيين الموجود في القهوة التركية.

  • فوائد علمية للقهوة التركية:

هناك العديد من الفوائد العلمية نتيجة تناول من كوب ألي كوبين من القهوة التركية يوميا ومن تلك الفوائد العظيمة الأتي ذكره:

  • تساعد في عمليه التخلص من الدهون:

وذلك من خلال الأبحاث العلمية والدراسات، فقد تم التأكيد علي أن القهوة التركية لها قدره في حرق الدهون في الجسم من خلال تركيز الكافيين الموجود ضمن مكوناتها، فهيا مثاليه جدا للتخلص من السمنة لدي الأشخاص الممتلئان بالدهون وخاصه في منطقه البطن.

  • المساعدة في تحسين مستوي الطاقة:

نظرا لاحتواء القهوة التركية علي كميه كبيره من الكافيين، فأنها تعمل علي تذويد الجسم بالطاقة الحيوية المطلوبة، التي يحتجاها الجسم لأداء مختلف الأنشطة الحياتية اليومية وذلك من خلال تناول كوب أو كوبين من القهوة التركية علي مدار اليوم.

  • دور القهوة والتمارين الرياضية:

نتيجة لوجود كميه من الكافيين بالقهوة التركية، فان هذا الكافيين يعمل علي ذياده أفراز الأدرينالين بالجسم وهو المسؤول الأول عن السرعات المختلفة التي يقوم بها الإنسان، وعلي سبيل المثال في حاله الوقوع بموقف خطير مثل التعرض لمواجهه حيوان غير اليف، فان الجسم يضخ كميه كبيره من الأدرينالين لمواجهه تلك الموقف بالجري مثلا أو مواجهته بالتحدي له باستخدام أي اله أو أداة موجوده لدي الشخص، ومن هنا فان الكافيين يعمل علي زيادة تلك المادة في الافراز في الدم، مما يساعده في القيام بالتمارين الرياضية الصعبة المختلفة، وأيضا يوصي بتناول كوب من القهوة التركية قبل الذهاب ألي الجيم.

  • الكافيين والوقاية من الأمراض المزمنة:

نتيجة تعرض الإنسان لخلل في عمل بعض الهرمونات الجسدية المفرزة والتي تتخل في عمل المخ ومنها ماده الدوامين قان المخ يصبح في حاله مرضيه ، وهي حاله من عدم القدرة علي تذكر المواقف الحديثة وأيضا بعض المواقف القديمة.

وهنا يأتي دور الكافيين من القهوة التركية والتي تعمل علي تعويض النقص من الدوامين ألي المخ مما يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر ، هذا المرض اللعين الذي يصيب كبار السن نتيجة التغيرات الهرمونية علي مستوي المخ والذي ليس له سبب واضح وصريح حتي الآن أنما هيا مجرد عوامل فقط مؤديه ألي ظهوره وتطوره، والقهوة التركية تساعد في الحد منه.

  • الكافيين وتقليل خطر الإصابة بالأمراض السرطانية:

من خلال الدراسات الحديثة فقد وجد انه في حاله تناول من كوب ألي ثلاثة أكوب يوميا من القهوة التركية فان نسبه الإصابة بالأمراض السرطانية يقل ألي 40 بالمائه وخاصه الأمراض السرطانية بالكبد.

  • القهوة التركية ومضادات الأكسدة:

نظرا لان القهوة التركية غنيه بالكافيين إذا فهي غنيه بمضادات الأكسدة الكثيرة والتي تقي الإنسان الكثير من الأمراض المزمنة، وأيضا الوقاية من الالتهابات في المفاصل، بالإضافة ألي الوقاية من خطر الإصابة بالأمراض القلبية المتعددة ومنها التصلب في الشرايين.

القهوة العربية فوائدها وأضرارها.

  • فوائد الكافيين:

أيضا الوقاية من الإصابة بالداء السكري.

أيضا الوقاية من السرطانيات الكبدية.

الوقاية من المشاكل القلبية.

السابق
أسماء أولاد بحرف الكاف ومعانيها 2021
التالي
أسماء بنات بحرف الكاف 2021

اترك تعليقاً