امراض وعلاجها

علاج فقر الدم ( الأنيميا )

علاج فقر الدم ( الأنيميا anemia) هيا حاله من نقص نسبه كرات الدم الحمراء الموجودة بداخل جسم الإنسان، وتتحدد الأنيميا عن طريق معرفه وتحليل مكونات الدم والتي تشمل الأتي:

  1. نسبه الهيمجلوبين (hgb) بالدم وهو المسؤول عن توصيل الأكسجين ألي الخلايا.
  2. نسبه الهيماتوكريت (hct) بالدم وهي المسؤله عن حجم كرات الدم الحمراء.
  3. تعداد كرات الدم الحمراء (red count) وهو عدد كرات الدم الحمراء.

ويمكن للقارئ مراجعه الأعراض التي تسبب الأنيميا في المقالات السابقة، والآن يمكننا أن نتحدث عن العلاجات التي يمكن أن تكون الأنسب لحل مشكله الأنيميا أو فقر الدم وذلك بعد التعرف علي أنواع فقر الدم لان هناك الكثير من أنواع الأنيميا التي قد تصيب الإنسان وأيضا باختلاف المستوي أو الفئة السنيه( العمرية ).

أنواع الأنيميا التي يتعرض لها الإنسان:

  • أنيميا نقص الحديد بالدم ( iorn deficiency)

وهو نوع من أنواع فقر الدم التي قد يتعرض لها الشخص، وهيا دائما تكون نتيجة مشكله في نخاع العظم والذي يحتاج ألي وجود الحديد ليتمكن من أنتاج الهيمجلوبين المناسب لمساعده الدم علي نقل الأكسجين المطلوب.

  • أنيميا نقص الفيتامينات ( vitamin deficiency)

وهو أيضا نوع من أنواع فقر الدم بحيث أن الخلايا الدموية تفتقد وجود بعض أنواع الفيتامينات الهامة لتكوينها ومن أهمها الفوليك أسيد الذي يعتبر من الفيتامينات الهامة وخاصه لدي النساء الحوامل أيضا، ويعتبر نقصه كارثة قد تؤدي ألي الكثير من المشاكل الصحية.

  • الأنيميا الناتجة عن الأمراض المزمنة

قد تكون الأنيميا ليست مرض بل عرض من الأعراض التي تأتي نتيجة الإصابة بمرض معين مزمن مثل أنواع معينه من السرطانيات التي تصيب الدم، ومنها أيضا سرطانيات الدم.

  • الأنيميا المنجلية ( sickel cell anemia )

وهيا نوع من أنواع الأنيميا التي تنتقل وراثيا عند بعض الأشخاص، وأيضا أعراضها نفس أعراض الأنيميا، وهيا تحدث نتيجة خلل كرات الدم الحمراء بحيث يصبح شكلها ذو الشكل المجلي، وغالبا ما تصيب الأفارقة اكثر عن غيرهم من البشر وذلك لعوامل جينيه.

  • أنيميا الثلاسيميا (thalassemia )

وهيا أيضا نوع من أنواع الأنيميا النادرة التي تصيب الإنسان وتكون نتيجة لوجود خلل في الهيموجلوبين احد مكونات كرات الدم الحمراء.

ونأتي الآن ألي الأساليب الوقائية التي يمكن من خلالها تجنب الإصابة من فقر الدم أو الأنيميا وهيا عباره عن تعليمات يلتزم بها الإنسان في حياته حتي تصبح روتينا يوميا ويقي نفسه من كثير من المشكلات الصحية التي قد تصيبه وتصاحبها الأنيميا أيضا ومنها الأتي ذكره:

علاج فقر الدم:

  • علاج نقص الحديد في الدم: وذلك عن طريق تناول المكملات الغذائية التي يراها الطبيب مناسبه للحاله والتي تكون غنيه بعنصر الحديد.
  • علاج نقص الفيتامينات : وغالبا يتم ذلك عن طريق تعويض الدم بأقراص الفوليك أسيد وأيضا فيتامين B12 كنوع من أنواع الفيتامينات التي تساعد في علاج الأنيميا.
  • علاج أنيميا الخلايا المنجليه: وتتضمن متابعه الحالة لتجنب أي مضاعفات ويتم من خلال الطبيب ويتم أغطاء المريض المسكنات اللازمة وأيضا العلاجات الخاصة بواسطه الطبيب.
  • علاج الأنيميا الخاصة بالأمراض المزمنة: وذلك عن طريق متابعه المرض الذي تسبب في حدوث ذلك.
  • هناك الكثير من الطرق الوقائية التي يمكن اتباعها للتخلص من فقر الدم أو حتي للوقاية منه وتتم عن طريق الأتي:

إقراء أيضا:

أعراض الإصابة بفقر الدم.

تشخيص حالات ديدان البطن.

يتم ذلك عن طريق اتباع نمط معين من التغذية والتي تشمل علي اتباع الأغدية الغنية بالحديد، وأيضا الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين بي تويلف،B12وايضا من خلال تناول  الأطعمة الغنية بحمض الفوليك أسيد وكذلك تناول الكميات الكافية من السوائل علي المدار اليومي وأيضا من خلا المتابعة الشهرية للفحوصات الدمية للتأكد من عدم الإصابة بفقر الدم أو حتي للتأكد من عدم وجود أي مؤشرات تدل علي أي نوع من أنواع الإصابات بأي مرض له علاقة بالدم، وذلك يمكن أن يكون من خلال الفحوصات المعملية الشهرية لان الوقاية خير من العلاج.

السابق
الرجيم المناسب لإنقاص الوزن بأمان
التالي
قلة النوم ( الأرق ) .. الأسباب والأعراض والعلاجات المتبعة

اترك تعليقاً