امراض وعلاجها

علاج القمل والصيبان في شعر الرأس والإبط

القمل lice:

هو من الحشرات الطفيلية التي يمكن أن تصيب الإنسان وهيا علاج القمل والصيبان حشرات لها خصائص معينه تستطيع التغذية، من خلال امتصاصها للدم من خلال فره الرأس وعن طريق تشبسها بالرأس فهي حشرات لاصقه لا يمكنها ألا الزحف علي الجلد.

علاج القمل والصيبان وتلك الحشرات تعمل علي الضرر لفروه الرأس وتصيب الإنسان بالكثير من المشكلات الطبية، وأيضا المشكلات النفسية وخاصه في حاله عدم الاهتمام بالنظافة العامه.

الصيبان nits:

هيا بويضات القمل وهيا أيضا تنتشر في الشعر نتيجة لوجود القمل بكثره، ودائما ما يصيب القمل المراهقين ما بين سن 10 أعوام، ألي 15 عام وأيضا يصيب الأطفال تحت سن 10 سنوات ومن الممكن أن يكون القمل مصدر للعدوي بالتلوث وخاصه انه يتغذى عن طريق الدم.

انتشاره في الرأس:

والقمل لا يصيب شعر الرأس فقط أنما يمكن تواجده في أي منطقه بالشعر ومنها مثلا شعر العانة أو شعر الإبط، لكن شعر العانة يكون اكثر بقليل من شعر الإبط وذلك يكون منتشرا عند الأشخاص الذين لا يهتمون بالنظافة الشخصية مطلقا.

أعراض الإصابة بالقمل:

هناك الكثير من الأعراض التي يمكن أن تصيب الشخص وتوضح انه يمتلك الإصابة المبالغة بالقمل، علي مستوي الجسد ومن ضمن تلك الأعراض الأتي ذكره :

  • ظهور الحكة علي مستوي الشعر وفروه الرأس أو علي المناطق المجاورة للراس ومنها الرقبة واعلي الظهر.
  • انتشار العلامات الحمراء علي الجلد وأيضا ظهور البثور أو الندب البيضاء علي جلد مقدمه الرأس.
  • أيضا انتشار بعض القشور البيضاء علي الشعر والذي يظهر من فره الرأس مباشره ألي اعلي.
  • أيضا من خلال التمشيط للراس تظهر بويضات القمل أو الصيبان في فروه الرأس.

وهيا من تلك العلامات التي تظهر علي الأشخاص المصابين بالقمل أو الصيبان، والتي تؤثر كثيرا علي الصحة العامه وأيضا صحه الشعر بصفه خاصه.

واليك الآن الطرق المتبعة لعلاج الشعر حيث تتوافر الكثير من الطرق العلاجية التي يمكن أن تكون مفيده، في علاج القمل من الشعر سواء كان في فروه الرأس أو في شعر العانة أو حتي في الجسم بصفه عامه ومن ضمن تلك الطرق الأتي ذكره:

الطرق العلاجية:

يمكن استخدام بعض أنواع الأدوية التي ينصح بها الأطباء والتي تستعمل لقتل القمل، وتخلص الشعر من البويضات القملية الموجودة وتلك الأدوية تستخدم بانتظام ولفترات معينه من الوقت ويمكن أن تتكرر مره اخري، كل فتره للتأكد من التخلص تماما من الإصابة بالقمل ومن ضمن تلك الأدوية دواء الليسيد وهومنتشر جدا لعلاج تلك الحالات.

أيضا يمكن استخدام بعض المواد الكيميائية الأخري مثل الكحول البنزيلي والذي يستخدم أيضا للوقاية، من انتشار تلك البويضات الخاصة بالقمل ويعمل علي قتل القمل وأيضا يستخدم في التمشيط للشعر ولكن من مشاكله هو الرائحة النفاذة المزعجة والتي تسبب الضرر النفسي فقط.

أيضا يمكن استخدام الملاثيون كنوع من الأنواع القاتلة للقمل ويمكن استخدامه مع الأطفال، لأنة لا يسبب أي مشاكل خطيره علي المدي البعيد، وأيضا يمكن أن يكون مصدر لتنقيه الشعر من البويضات القملية.

أيضا يمكن استخدام الليندان كدواء لعلاج التعرض بالإصابة للقمل ولكن يجب الأخذ في الاعتبار انه لا يمكن أن يستخدم، مع الأطفال وذلك لما له من اثأر جانبيه علي الصحة العامه حيث انه يمكن أن يصيب الأطفال، بنوع من أنواع الصرع بالإضافة أيضا انه يؤثر علي الصحة العامه عن طريق انه يتسبب في فقدان الوزن، وذلك من الأضرار الخطيرة له وأيضا يجب الحذر عند استخدام الكبار لتلك الأدوية لما لها من خطوره عامه علي الصحة.

أيضا دواء ايفرمكتين ويستخدم عن طريق الفم كدواء خارجي ويمكن أن يخلص الجسم، عامه من الإصابة بالقمل وذلك خلال جرعات منظمه ويمكن أن يتم تناوله لمده تصل ألي عشره أيام وفقا لما يحدده الطبيب.

وفي نهاية الأمر فان الوقاية خير من العلاج.

السابق
فوائد القسط الهندي مع العسل للشباب والبنات
التالي
أعراض نقص الزنك وفوائده للجسم

اترك تعليقاً