امراض وعلاجها

علاج الرشح بالمنزل .. أعشاب منزلية للتخلص الزكام

علاج الرشح أو الزكام:

علاج الرشح من الأعراض التي تظهر علي الأشخاص في حاله أصابتهم بالبرد أو في حاله الزكام، وهو عباره عن سيلان من الانف للسائل المخاطي الموجود من منشأة الأصلي من الرئة نتيجة وجود عوامل كثيره متعلقه بالجهاز التنفسي.

الرشح من الأعراض التي قد تزعج الشخص كثيرا وقد لا تكون هناك علاجات محدده للزكام في تلك المرحلة أنما هو عرض يأخذ القليل من الوقت، ومن ثم يختفي ولكن في حاله انه استمر فتره طويله يكون مصدر إزعاج ويصاب الشخص عاده بالتهابات في الانف.

لكن اصبح من الممكن استعمال بعض العلاجات التي تسبب تخفيف هذا العرض، أو تجعل الأمر يبدو بسيطا ومن ضمن تلك العلاجات، علاجات منزليه واخري علاجات دوائية.

العلاجات التي تستخدم منزليا:

هناك الكثير من أنواع العلاجات التي يمكن استخدامها في المنزل وهي علاجات طبيعيه موجوده تقريبا في اغلبيه المنازل ومنها الأتي ذكره:

  • الغرغرة بالماء الدافئ:

يمكن للشخص استخدام الماء الدافئ ويقوم بالغرغرة ثلاثة مرات علي ألأقل وأيضا يمكن أن يضع القليل من الملح علي الماء الدافئ ويمكنه الغرغرة أيضا ثلاث مرات فهي تعمل علي ترطيب الحلق وتنظيفه من البكتيريا الضارة.

  • تناول مشروب الليمون الدافئ:

الليمون الدافئ من المشروبات المحببة للنفس لدي الكثير من الأشخاص وهذا أضافه لما له من فوائد اخريحيث يعمل علي ترطيب الحلق وأيضا يعمل علي تنظيفه من البكتيريا الضارة كما لن فيتامين سي يشكل نسبه كبيره من الليمون وهو أيضا يقوم بتعزيز المناعة العامه للجسم ولكن يجب أن يتم تسخين الليمون بالقشرة ولا يجوز تسخينه حتي الغليان لأنة في تلك الحالة يفقد ميزه هامه من مميزاته وهي أن الماء في حاله الغليان يعمل علي تكسير روابط فيتامين سي، فيجب تسخينه فقط وليس غليه.

  • مشروب العسل مع خل التفاح:

هو من المشروبات المفيدة في حاله الزكام والتي تساعد علي تخفيف الاحتقان في الحلق، كما انه يساعد علي منع انتشار البكتريا في الحلق.

  • عمل الكمادات:

يمكن عمل كمادات مياه دافئه علي الحلق بالتناوب مع الكمادات الباردة، وذلك لتخفيف حده الانتقال ومنع السيلان الأنفي أو الرشح وذلك من خلال توسيع وتقليص المنطقة الحلقية حتي لا يكون هناك التهابات.

  • بخار الماء:

يمكن أيضا استنشاق بخار الماء لتهدئه الالتهابات الحلقية أو لمنع الاحتقان في الحلق وذلك لا يجب أن يستمر اكثر من دقيقه، في المرة الواحدة.

  • مشروب الزنجبيل:

من المشروبات الهامة التي يمكن أن تكون سببا في في تعزيز المناعة وتقويتها وتخليص الحلق من الالتهابات ومساعده الانف في التخلص من السيلان الأنفي.

  • تناول الشوربه الدافئة:

يمكنك التخلص من أعراض الزكام وأيضا التغذية الجيدة وذلك عن طريق تناول شوربه الدجاج الساخنة فهي تعمل علي ترطيب الحلق وأيضا القضاء علي البكتيريا الضارة وأيضا تخلص الشخص من الضعف وخاصه في تلك الفترة.

  • العسل:

العسل من الأشياء الجيدة جدا في مقاومه البكتيريا مما يجعله مصدر من مصادر المناعة القوية، التي تفيد الجسم في بقاؤه في حاله مناعيه جيده وخاصه في فتره الإصابة بالزكام.

  • بعض التعليمات والنصائح:

أولا الراحة التامة لفتره من الوقت لتحفيز الجهاز المناعي علي العمل براحه تامه.

ثانيا الحرص علي النوم علي وساده عاليه عن ألنعتاد وذلك لتجنب الشعور بالصداع وأيضا لتقليل معدل الرشح، والمساعدة علي النوم أطول وقت ممكن حتي يستفيد الشخص من الأدوية أو المشروبات التي تم تناوله.

ثالثا يمكن تناول الحليب الدافئ خاصه قبل موعد النوم بقليل فهو مضادا قويا للبكتيريا ويساعد علي الاسترخاء.

وفي نهاية الموضوع يجب أن ننبه أن العلاج لا يفيد بقدر الراحة وتناول الشروبات في تلك الحالات.

إقراء أيضا:

علاج الكحة الناشفة بدون مغادرة المنزل.

أعشاب منزلية للتخلص من الصداع.

والوقاية دائما خير من العلاج.

السابق
دواء فولتارين Voltaren دواعي الاستخدام والأثآر الجانبية
التالي
أقراص جلوكوفاج Glucophage : دواعي الاستخدام والجرعات المستخدمة