فوائد وأضرار

الأضرار الناتجة عن تناول القهوة

تعريف شامل عن القهوة:

الأضرار الناتجة عن تناول القهوة يعتقد الكثير من الأشخاص بان تناول القهوة يسبب الكثير من الأضرار، وأنها بمثابه العادة السيئة التي قد يقوم الكثير بعملها والمداومة عليها بالرغم من مخاطرها الكثيرة، ألا أن بعض الأبحاث المعملية الحديثة التي جاءت فيما بعد والتي أكدت أهمية تناول القهوة علي الرغم من مخاطرها الصحية الأخري، ويأتي هذا في أطار الحرص علي تناولها بطرق صحيه وخلال اوقات محدده وأيضا من خلال تناولها بمعدلات محدده، ومن هنا نستطرق بعض من العوامل التي تجعل من الشئ النافع ضررا، حيث نوضح بعض المخاطر التي قد تسببها تناول القهوة المستمرة والطرق الغير امنه والتي تجعل القهوة مصدر يهدد الصحة العامه بدلا من الاستفادة من فوائدها الصحية.

وفي هذه المقالة نتناول السلوكيات الغير سليمه التي تجعلها ضاره بالصحة، وتجعلها تشكل تهديدا للصحة العامه، ونوضح أيضا مدي ارتباط تناول القهوة بالمشروبات الأخري الغير صحيه مثل العادات السيئة مثل التدخين وعلاقته بتناول القهوة، وأيضا عدم الحرص علي مداومه النشاط الرياضي في حين تناول القهوة باستمرار، وأيضا كميات السكر التي يمكن أن يتناولها الشخص مع القهوة، وأيضا مزج القهوة بالمكونات الأخري والتي تعدل من طعمها المر ألي الطعم الأخر، مثل استخدام قطع أو مكعبات الشيكولاته مع القهوة، وكذلك طرق عمل القهوة الغير صحيه والتي تسبب الكثير من المشاكل.

الأضرار الناتجة عن تناول القهوة:

هناك الكثير من الأضرار الصحية التي قد تنتج عن تناول القهوة، وخاصه في حاله تناول القهوة بكميات اكثر من اربعه أكواب يوميا، فهذا يشكل العديد من الأضرار، لان كميه الكافين اليومية التي يتم تناولها تتعدي بهذا الشكل نسبه اكثر من 400 ملجم يوميا وهو ما يشكل الخطر البالغ علي الأعضاء الجسمية ويشكل التهديد الكبير للصحة العامه كما سنوضحه الآن، ومن الأضرار ما يلي:

  • ارتفاع نسبه الكوليستيرول بشكل كبير جدا، ومنه ما يسبب العديد من المشاكل الصحية التي تؤثر علي الصحة العامه للجسم، وخاصه الأضرار التي قد تلحق بالقلب ومكوناته من الشرايين التي تعمل علي تغذيته، وتعرض الشخص ألي الإصابة بالنوبات القلبية الخطيرة والجلطات التي قد تؤدي بتراكمها ألي الوفاة والتسبب أيضا في الإصابة بارتفاع معدل الدهون الثلاثية وما ينتج عنه بعض المشكل الصحية الخاصة بتورمات الجسم.
  • الإصابة بأمراض القلب والشرايين التاجية.
  • أيضا بعض من الدراسات الحديثة أكدت بان تناول اكثر من ثلاثة أكواب من القهوة يوميا يساعد في ظهور الأعراض العامه الدالة علي أصابة القلب والشرايين المحيطة بالقلب، وخاصه لدي الأشخاص المصابين بخلل في الجينات الجسمية الخاصة بالعضلة القلبية.
  • الإصابة بخطر الوفاة المبكر، وخاصه مع البالغين والأصغر من الثلاثين عاما.
  • خطر الإصابة بالجلطات الدماغية، وذلك لان تناول اكثر من ثلاثة أكواب يوميا من القهوة يؤدي ألي ارتفاع مستوي الضغط في الدم، وهو ما يعمل علي زيادة خطوره ارتفاع ضغط الدم المخي ومنه الإصابة بالسكتة الدماغية أو النزيف في المخ وما قد يشكل تهديدا للحه العامه للشخص.
  • تناول اكثر من كوبين من القهوة يوميا يعرض الشخص ألي الخلل في بعض المعادن في الجسم نتيجة أن الكافيين الزائد بالجسم يعمل علي عدم قدره الجسم علي امتصاص تلك المعادن بالشكل المناسب ومنا عدم قدره الجسم علي امتصاص عنصر الزنك في الدم.
  • أيضا من خلال تناول اكثر من كوبين من القهوة يوميا يعمل علي ظهور الخطورة الشديدة علي المرأة الحامل، حيث قد يؤدي ألي الإصابة بالإجهاض المفاجئ.
  • ظهور الاضطرابات أثناء النوم عند الأطفال، في حاله تناول الأم المرضعة الكافيين بنسبه اكثر من 400 ملجم يوميا، وهو ما يشكل خطر الإصابة بالمشاكل الأخري للأطفال غير عدم القدرة علي النوم وهو مثلا فقدان الوزن بصوره غير متوقعه للأطفال، بالإضافة ألي عدم القدرة علي الرضاعة بشكل جيد.
  • في حاله كبار السن المصابين بالكثير من الأمراض المزمنة، ومن ثم يتناولون كميه من الأدوية المختلفة التي قد يتفاعل معها الكافيين وينتج عنه بعض المشاكل، مثل عدم قدره الجسم علي امتصاص تلك الأدوية بالشكل المناسب ومنها ظهور المشاكل الصحية الواضحة علي هؤلاء الكبار في السن.
  • الإصابة بالأرق والضعف العام، نتيجة تناول كميه كبيره من الكافيين يوميا وما تعادل اكثر من 400 ملجم يوميا، ومنها أصابة الجسم بالوهن والضعف وعدم القدرة علي التركيز أو اتخاذ القرار في المشكلات اليومية، ومنها الحاق الأذي بالمخ.
  • مشاكل اخري قد يصاب بها مدمني الكافيين ومنها، زيادة معدل ضربات القلب عن الشكل الطبيعي، صعوبة في التنفس نتيجة ارتفاع معدل التنفس بشكل كبير، ومن المعروف أن معدل التنفس الطبيعي يبلغ تقريبا من 14 ألي 22 تنفس في الدقيقة مع بعض الاختلافات في الفئات العمرية.
  • أصابة الأطفال بالضعف العام والهزلان في حاله تناول القهوة أو الكافيين في أي صوره من صوره.
  • ظهور بعض من الاضطرابات في المعدة نتيجة تناول الكافيين بكميه كبيره ومنها، ظهور الأسهال أو تقرحات في المعدة أو الإصابة بالقولون العصبي.

وفي نهاية المقال فن الهدف الرئيسي لموقع الواحة هو أن الوقاية خير من العلاج.

السابق
أضرار العادة السرية للجنسين والإجابة عن الأسئلة الشائعة
التالي
ما هي أضرار الاندومي .. هل الاندومي يسبب السرطان ؟

اترك تعليقاً