امراض وعلاجها

أنواع صداع الرأس وأسبابه

أنواع صداع الرأس هي من اكبر المشاكل اليومية التي تواجه الأشخاص، علي مدار اليوم، ذلك يعتبر بمثابه تحدي، للانتصار علي هذه المشكلة اليومية، الصداع لا يعتبر مرض، إذا تم التعامل معه بشكل صحيح، فهناك الكثير من الحلول التي أصبحت متاحه حاليا للتغلب علي تلك المشكلة، فمنها الحلول الطبية، مثل اخذ الأدوية، والعقاقير الطبية، ولا شك أن كثير من الأشخاص يعانون من مشاكل مرضيه اخري، وهذه العقاقير قد تؤدي ألي حدوث أثار جانيه غير مرغوب فيها، ومن هنا لابد أن نتحدث عن الحلول الأخري التي يسمح باستخدامها حتي بدون الاستشارات الطبية لمعالجه مثل تلك الحالات من المشكلات.

أنواع الصداع التي تصيب الرأس:

هناك أنواع كثيره من الصداع،فمثلا هناك الصداع الأمامي الذي يصيب مقدمه الرأس، وهناك الصداع الخلفي الذي يصيب مؤخره الرأس، وأيضا الصداع النصفي، الذي يصيب جانب من جوانب الرأس، وأيضا الصداع الكلي، علي مستوي الرأس كله، ويمكن تقسيمه أيضا ألي، صداع التوتر، وصداع الحوامل،صداع الجيوب الأنفية، وصداع النوم، وصداع الكحول، وصداع الحيض، والصداع العنقودي.

هناك اثر من 150 نوع من أنواع الصداع التي تصيب الرأس نتحدث عن بعض منها الآن، علي الرغم من تعددها، ألا أن اغلبها قصير العمر، ونادرا لا يكون مصدر قلق،وطبيعيا التعرف علي نوعيه الصداع، تسهل من أمكانية علاجه، وما إذا كان يحتاج ألي زياره الطبيب أم لا، ونتطرق الآن ألي بعض واشهر الأنواع :

  • صداع التوتر والإجهاد:

صداع التوتر والإجهاد، هو من اكثر أنواع الصداع انتشارا، وشيوعا بين البالغين، والمراهقين،وهذا النوع يسبب الم خفيفا ألي معتدل ويأتي ويذهب مع مرور الوقت، وعاده لا يكون هناك أعراض اخري، بزوال السبب وهو التوتر، يذهب الصداع

  • الصداع النصفي:

غالبا ما يتم وصف الصداع النصفي بأنه ألم الرأس الحاد الذي يمكن أن يستمر من 4 ساعات ألي 3 أيام، وعاده ما يحدث مره واحده ألي اربع مرات في الشهر، ألي جانب الألم، هناك أعراض اخري تصيب الشخص،مثل الحساسية للضوء أو الضوضاء أو الروائح، أيضا القئ أو الغثيان وأضراب في المعدة والم اسفل البطن.

  • الصداع العنقودي:

الصداع العنقودي اكثر أنواع الصداع حده، قد يؤدي ألي الم شديد مع الشعور بالحرقة حول عين واحده، ويمكن أن يكون الألم متقطع، ويحدث علي فترات متقطعه علي فترات اليوم، وأيضا يمكن أن يكون ثابت، ويمكن أن يكون الألم سيئا ألي درجه كبيره ومزعجه، حيث لا يستطيع الشخص التركيز في الحياه اليومية بسبب ذلك الصداع العنقودي، وفشل المسكنات في علاج تلك الألم، حيث يتأثر جفن العين، ويكون هناك التهابات في العين وأيضا احمرار في العين، ويطلق عليه الصداع العنقودي وذلك لأنه يصيب المريض في مجموعات او هجمات متواصله، وقد يتكرر مره واحده ألي ثلاث مرات في اليوم الواحد، وأيضا قد يستمر ألي أسابيع، علما بأن كل هجوم من الصداع العنقودي يمكن أن يستمر، من 15 دقيقه ألي 3 ساعات.

أنواع صداع الرأس ومن شده تلك الألم يمكنها أيقاظ المريض من نومه، وقد يختفي الصداع لشهور أو سنوات، ولأكنة لا يختفي بشكل دائم، والرجال اكثر عرضه للإصابة به من النساء.

  • صداع الجيوب الأنفية:

صداع الجيوب الأنفية، دائما يكون هناك الم شديد في الوجه وحول الانف وحول عظام الفكين، ويحدث ذلك عندما تحدث مشكله في فتخات الجيوب الأنفية الموجودة حول الانف، ويأتي الألم مع أعراض الجيوب الأنفية الأخري مثل سيلان الانف، تورم في الأدنين، تورم في الوجه، الحمي، ويكون هناك إفرازات صفراء اللون من الانف نتيجة التهابات في الجيوب الأنفية.

  • صداع النوم:

صداع النوم هو حاله نادره تبدأ عاده في سن الخمسينات، ويطلق عليه صداع النوم لأنة عاده يوقظ المريض من النوم أثناء الليل. يكون الألم خفيف وليس حادا ويمكن أيستمر ألي 3 ساعات وقد يرتبط بأعراض اخري، مثل الحساسية للضوء والصوت، ويمكن أن يتكرر كل أسبوع.

  • صداع الكحول:

عند تناول كميه كبيره من الكحول علي مدار اليوم، ينتج عنه الم شديد بالرأس في صباح اليوم التالي، أو في وقت لاحق من نفس اليوم، وعاده ما يكون الصداع علي جانبي الرأس ويذاد في السوء مع الحركة، وقد يعاني الشخص أيضا من حساسيه الضوء والصوت، وأيضا يمكن أن يكون هناك غثيان.

  • صداع الحيض:

عاده ما يكون هذا النوع من الصداع مرتبط بقليل من النساء في بداية فتره البلوغ ويستمر معها حتي انتهاء ميعاد الحيض الشهري، وذلك يكون نتيجة التغيرات الهرمونية علي مستوي الجسد لدي المرأة، والصداع يكون قبل وقت الحيض بأيام قليله ويمكن أن يكون أثناء الحيض أو بعد انقطاعها بفتره بسيطه، والألم يشبه الم الصداع النصفي.

  • صداع ناتج عن أصابة الرأس:

الصدمات الصغيرة التي يتعرض لها الرأس قد ينتج عنها صداع، يستمر لفتره من الوقت حتي انتهاء تأثير الصدمة بقليل، وقد تكون الأعراض خطيره اثر الصدمة فتبدأ أولا بالصداع وتتطور ألي أن تصل ألي فقدان التوازن وفقدان الوعي.

السابق
التخلص من الكرش والسمنة بعشبه واحدة
التالي
التخلص من دهون البطن العنيدة