صحة

أعراض نقص فيتامين د ومصادر الحصول عليه

فيتامين (د):

نقص فيتامين د هو من العناصر الهامة في الجسم والتي لها دور مهم في حيويه ونشاط الجسم من حيث الحفاظ علي توازن بعض من المعادن الهامة في الحسم.

مثل الكلسيوم والفسفور، وأيضا أعراض نقص الفيتامينات والتي تشمل فيتامين د قد في تتشابه في بعض الأعراض.

أيضا فيتامين (د) له من الأهمية الكبيرة في الحفاظ علي الصحة العامه للعظام بطريقه غير مباشره عن طريق المساعدة في توازن نسبه الكلسيوم في الدم.

معلومات عن فيتامين (د):

فيتامين د هو عباره عن ماده هرمونيه في الجسم شانها شان بقيه الهرمونات الأخري في الجسم التي يتم أنتاجها في الجسم، والإصابة بنقص هذا الفيتامين، تكون ناتجه في البداية من قله التعرض لأشعة الشمس أو من أمراض اخري معينه تعمل علي عدم قدره الجسم بتخليص وتركيز هذا الفيتامين،فبالتالي قد يؤدي ألي صعوبة امتصاص بعض المعادن في الجسم والتي منها الكلسيوم والتي ينتج عنها مرض هشاشه العظام لدي الكبار أو البالغين وأيضا ينتج عنه مرض الكساح الخاص بالأطفال، وبصفه عامه اغلبيه الأمراض المتعلقة بالعظام تكون علي صله بنقص فيتامين د في الجسم.

ولابد أن نعلم أن فيتامين د يكون عباره عن ماده اخري بعد التحويل وتسمي (هيدروكسي) الفيتامين أو (hydroxyvitamin D25) وهيا الصورة التي تعكس وجود فيتامين د في الدم وتخضع تلك المادة لمجموعه من التحولات الكيميائية الأخري بالدم عند مرورها بالكبد ومن ثم ألي مواد اخري وهكذا ألي أن يتم امتصاصها بواسطه بعض المعادن مثل الكلسيوم أو الفسفور حتي تستطيع أن تنتقل ألي العظام لتساهم في صحتها وصلابتها.

مصادر الحصل علي فيتامين د:

هناك المصادر المتعددة التي نحصل منها علي الفيتامين ومنها الأتي :

  • فيتامين د يمكن أن نحصل منها عن طريق أشعة الشمس وخاصه عن طريق نوع معين من الأشعة وهيا الأشعة الفوق بنفسجية والتي تزود الجسم بالطاقة الخاصة التي تنتج فيتامين د وتستخلصه ليذوب بالجسم، لذلك تعتبر الشمس هيا المصدر الأول من مصادر الحصول علي التغذية المناسبة من تلك الفيتامين المهم جدا للجسم بالنسبة للأطفال والكبار أيضا.
  • أيضا يمكن الحصول علي فيتامين د من خلال تناول بعض العناصر الغذائية الغنية بذلك العنصر المهم والحيوي للجسم ومنها تناول صفار البيض وتناول الكبد وتناول الأسماك فهيا من العناصر الغذائية الغنية بوجود فيتامين د، ويعتبر التغذية ألسليميه من اهم ما يمكن أن تعزز تواجد هذا الفيتامين بصوره عادله.
  • يمكن تناول الأدوية مباشره والتي تحتوي أيضا علي الفيتامين ومنها الأدوية التي تحتوي علي فيتامين د بصفه مباشره ووحيده واخري تحتوي علي مجموعه من الفيتامينات الأخري المصاحبة لفيتامين (د) وهيا متاحه في الصيدليات ويمكن تداولها بدون وصفات طبيه.
  • الكميه المطلوبة اليومية من فيتامين د تكون من 400 ألي 600 وحده من هذا الفيتامين والتعرض اليومي لأشعة الشمس الصباحية كفيله بتواجد تلك النسبة في الجسم.

أعراض نقص فيتامين د:

هناك الكثير من الأعراض التي يمكن أن تتواجد في حاله نقص فيتامين د في الجسم ومنها الأتي:

  • الألم المتواصل علي جميع أعضاء الجسم والشعور بهذا الألم وخاصه في الصباح ومع قله المجهود البدني فقد يشعر الإنسان بالألم في الساقين أو الذراعين علي حد سواء.
  • الإرهاق الشديد والتعب المتواصل وحتي في حاله عدم ممارسه أي مجهودات يوميه.
  • أيضا نقص فيتامين د له علاقة بالمناعة الداخلية للشخص حيث يؤثر علي المناعة بصفه عامه ويسهل الإصابة بأمراض اخري مناعيه مثل أمراض التصلب المتعدد أو أمراض التهابات المفاصل.
  • أيضا من اشهر الأعراض الموجودة الإصابة بهشاشه العظام وسهوله التعرض لمضاعفتها مثل الكسور المتعددة والمتكررة بصف دائمه خاصه عند كبار السن .
  • بعض التشوهات التي قد تصيب الأطفال في حاله تعرضهم للإصابة بنقص هذا الفيتامين وذلك نتيجة الليونة المطلقة في العظام ولهذا القابلية للإصابة بالتشوهات العظمية علي مستوي الأطراف بالتحديد هو من الأمور الشائعة.

العلاجات التي يمكن أن تكون مفيده:

  • هناك علاجات مطلقه في حاله نقص فيتامين د ومنها
  1. التعرض المباشر لأشعة الشمس الصباحية.
  2. عن طريق تناول بعض العناصر الغذائية الغنية بهذا المصدر.
  3. أو عن طريق تناول الأدوية المساعدة في تعويض هذا النقص.

وفي النهاية الوقاية خير من العلاج.

السابق
اكتشف أضرار زيت الزيتون
التالي
فوائد شمع العسل| القيم الغذائية التي يحتوي عليها شمع العسل

اترك تعليقاً