امراض وعلاجها

أعراض الإصابة بفقر الدم ( الأنيميا )

الإصابة بفقر الدم الكثير من الأشخاص في مختلف الفترات العمرية قد يعانوا من بعض الأعراض التي قد تكون مزعجه، ومنها أمراض فقر الدم أو التي تسمي الأنيميا، وفقر الدم يعني أن نسبه الهيمجلوبين بالدم تكون اقل من الطبيعي، والنسبة التي تحدد ما إذا كان الشخص يعاني من فقر الدم أم لا تختلف من شخص ألي اخر باختلاف الجنس،نسبه الهيمجلوبين لدي النساء تكون ما بين 12 ألي 16 وهيا دائما اعلي من الرجال والنسبة الخاصة بالهيمجلوبين بين الرجال تكون ما بين 11 ألي 14 مع بعض الاختلافات البسيطة في المراجع الطبية لتلك النسب ألا أنها من المتفق عليها أن تكون النسبة اعلي من الرقم 11 حتي لا يكون الشخص مصاب بفقر الدم، ونسبه الهيمجلوبين هي عباره عن عنصر من عناصر كرات الدم الحمراء والتي تكون محمله بالأكسحين لتغذيه الخلايا.

الأنيميا غالبا ما تصيب الإنسان نتيجة تعرضه لعوامل أوأمراض تؤدي ألي حدوثها، وأيضا ينتج عن الإصابة بالأنيميا الكثير من الأعراض المزعجة التي تصيب الأشخاص علي مختلف الفئات العمرية ومن ضمن الأعراض التي تنتاب الأشخاص هي كالاتي:

أعراض الإصابة بفقر الدم:

  • الشعور بالصداع الشديد:

ونتيجة لعد قدره الخلايا علي التغذية وعدم قدره خلايا كرات الدم الحمراء علي نقل التغذية أو الأكسحين ألي خلايا الجسم وبالخص ألي الرأس، ينتج عنها الشعور بالصداع وأيضا نتيجة عدم توافر الكميه المناسبة من الماء أو خلايا الدم التي تذهب ألي خلايا المخ ومنها ينتج عنها الشعور بالصداع المستمر.

  • الإجهاد المستمر:

من اشهر الأعراض التي تصيب الشخص الذي يعاني من الأنيميا الحادة أو فقر الدم هو الشعور الدائم بالإجهاد مع اقل مجهود مبزول ومن الممكن أن يصل الشخص المصاب ألي درجه كبيره من درجات الإجهاد وعدم القدرة علي فعل ابسط الأشياء ومنها علي سبيل المثال القراءة، ويجب الحذر في تلك الحالات الشديدة حتي لا يتعرض الشخص للمضاعفات الاخري التي قد تؤدي ألي أن يصاب الإنسان بأمراض اخري قد تؤدي ألي الوفاة.

  • الدوخة أو الإغماء:

من الأعراض التي قد تصيب الشخص المصاب بالأنيميا وخاصه المراهقات في سن البلوغ وفي حاله تعرضهن ألي الدورة الشهرية وخاصه لو أن هناك كميه كبيره من فقد الدم نتيجة لذلك يحدث لدي تلك الفتيات حاله من حالات الأنيميا التي قد تؤدي ألي الدوخة أو الإغماء في بعض الحالات خاصه في حاله عدم التغذية الجيدة في تلك الفترة أو بالمجهود عنيف في تلك الفترة مع عم الأخذ في الاعتبار وجود حاله الدورة الشهرية.

  • اصفرار اليدين والقدمين:

وهيا من الأعراض التي تكون موجوده في الحالات الحادة من الأنيميا وتكون حاله من الشحوب والتي قد تكون في الوجه أيضا.

  • ضيق التنفس:

وهيا أيضا من الأعراض الشائعة التي تصاحب حالات فقر الدم وذلك نتيجة وجود نقص في عدد كريات الدم الحمراء والتي منها نقص نسبه التغذية والأكسحين وأيضا منها تودي ألي نقص أو قصور في الدورة ألموية المؤدية ألي تغذيه الجسم والتي تعود علي معدل التنفس بالسلب وينتج عنها الشعور بصعوبة التنفس وخاصه في حاله بذل المجهود.

  • بروده اليدين والقدمين:

من الأعراض الشائعة أيضا وهيا ناتجه عن نقص عدد كرات الدم الحمراء ونسبه تسمي الهيماتوكريت التي تحدد نسبه وجود خلايا الدم الحمراء بالجسم  التي ينتج عن نقصها ضعف ضخ الدم ألي الأطراف السفلية والعلوية.

  • الألم في الصدر:

وتأتي تلك الحالة نتيجة تأثر معدل ضربات القلب بنقص نسبه الهيموجلوبين في الدم ومنها ضعف القلب علي معالجه عميله التغذية الذاتية وأيضا نتيجة نقص نسبه الماء بالدم.

  • ضربات القلب غير المنتظمة:

هو من الأعراض الأخري التي تأتي مع الإصابة بالأنيميا الحادة نتيجة نقص نسبه الهيموجلوبين بالدم.

وتأتي نتيجة لزيادة معد الحمضية بالدم ومنها تأتي التفاعلات الكيميائية التي تؤثر علي الإفرازات المعدية ويظهر هذا العرض.

وهنا يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة ومتابعه الطبيب للتحقق من نسبه ومدي تأثر المريض بفقر الدم والتعرف علي الأسباب التي أدت ألي ذلك، وفي النهاية دائما نقول ( الوقاية خير من العلاج).

السابق
تشخيص حالات ديدان البطن: الأعراض والعلاجات المتبعة
التالي
أسماء أولاد بحرف الكاف ومعانيها 2021

اترك تعليقاً