امراض وعلاجها

أسباب رائحه الفم الكريهة والتخلص منها في بضع خطوات

  • رائحه الفم:

رائحه الفم الكريهة من ضمن المشكلات التي تواجه العديد من البشر وذلك لأنها حقا تكون مزعجه في بعض المواقف المحرجة، وأيضا يمكن أن تكون رائحه الفم من الأسباب التي تجعل الإنسان في مواقف غايه في الأحراج وخاصه في المواقف الاجتماعية.

  • رائحه الفم تنتج من اكثر من سبب منها:

  1.  التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الفم نتيجة لوجود وتراكم البكتيريا المتواجدة علي الأسنان أو في الفم بصفه عامه.
  2. أيضا نتيجة تناول بعض المأكولات التي تصحبها رائحه مقززه للنفس.
  3. أيضا من خلال عجم تناول المياه بعد تناول الطعام مباشره.
  4. في حاله تسوس الأسنان.
  5. في حاله تكون طبقات الجير السميكة علي الأسنان.
  6. في حاله التهابات الفم بالفطريات.
  7. الحالات المرضية التي لا تتناول الطعام عن طريق الفم.
  8. الحالات المرضية التي تتعاطي أدوية معينه تصيب الفم بالرائحة الغير محببه.

وهناك الكثير من النصائح والتعليمات التي يجب اتباعها في حاله الرغبة في  التخلص من ضمن تلك المشكلة الغير محببه للنفس.

ولكن يجب أيضا ألأترأم ببعض العادات الصحية اللزمة للمحافظه علي صحه الفم ومكوناته.

  • التخلص من رائحه الفم الكريهة:

  1. المداومة علي غسل وتفريش الأسنان بانتظام وفي اليوم الواحد لا يقل عن مرتين، علي الأقل مره صباحا بعد الاستيقاظ من النوم، وأيضا ليلا قبل الخلود ألي النوم، وذلك للحفاظ علي عدم تفاعل البكتريا الموجودة بداخل الفم وانتجاها للروائح الغير محببه للنفس والتي تجعل الآخرين يشعرون بالضجر وعدم الرغبة في أكمال الحديث.
  2. أيضا يمكن استعمال الغسول الطبي للفم وذلك بعد تفريش الأسنان بالفرشاة الطبية وذلك ليقلل من الالتهابات الفمية ويعمل علي قتل البكتيريا الضارة.
  3. يمكن أيضا تفريش اللسان باستخدام فرشاه الأسنان الطبية ولكن بلطف وذلك أيضا للتخلص من البكتريا الضارة التي تنمو علي اللسان.
  4. في حاله وجود الأسنان في مرحله التقويم الطبية يجب أيضا غسل الأسنان وجهاز التقويم بطريقه صحيه لتجنب التهابات الفم والتي ينتج عنها الرائحة الكريهة للفم.
  5. الحرص علي أن تمنع الفم من الجفاف وخاصه لفتره طويله وذلك عن طريق تناول المشروبات الصحية باستمرار.
  • علاج رائحه الفم الكريهة:

  1. يمكن أيضا استخدام اللبان للمضغ وذلك أيضا الوقاية الفم من الجفاف لفتره طويله وذلك عن طريق استخدام العلكة، أو اللبان ذو الروائح والنكهات المريحة والمحببة للنفس ومنها ما هو بنكهه الفراولة أو الليمون أو القرفة فكل تلك الأنواع تساعد علي بقاء الفم رطبا وتحافظ علي جريان اللعاب بصفه مستمره، وذلك للحفاظ علي الفم من الروائح الكريهة أو حتي للحفاظ علي الفم من الإصابة بالفطريات التي تسبب الإزعاج والضرر.
  2. عدم الإسراف في تناول النشويات والخبز لان ذلك من ضمن الأطعمة القوية، في تفاعلاتها لإنتاج البكتيريا الضارة والمسببة للرائحه الكريهة للفم، وذلك لان الرائحة الكريهة تسبب الكثير من الضرر النفسي للشخص
  3. التدخين من العوامل ألكارثية أيضا التي تؤدي الإصابة برائحه فم كريهه وذلك بسس البكتيريا الضارة، التي ينتجا التبغ المحترق علي الأسنان ومنها أيضا ينتج التفاعلات الكيميائية الضارة، التي تضر بصحة الأسنان ومنها تؤدي ألي الإصابة بالرائحة الكريهة للفم.
  4. الحرص علي العناية بالأسنان وخاصه الأسنان المتسوسة التي تنتج البكتيريا الضارة التي تعمل علي أنتاح الروائح الكريهة بالفم، ومن هنا يجب متابعه طبيب الأسنان للتخلص من التسوس لأنة من اكثر العوامل خطوره علي الصحة العامه وليست رائحه الفم الكريهة فقط.
  5. أيضا العوامل النفسية ومنها الضغط النفسي والعصبية وكثره البكاء، بسبب تلك العوامل النفسية من شانها أيضا أن تغير من رائحه الفم لتصبح كريهه وذلك بسبب أفراز بعض العوامل الكيميائية التي تنتج نتيجة العوامل النفسية، ومنها تؤدي ألي الإصابة بالنفس الكريه والذي يزول فورا بمجرد الانتهاء من السبب المؤدي للعامل النفسي وهدوء أعصاب الشخص، وهذا العامل غالبا يكون موجود وبكثره لدي النساء اكثر من الرجال.

أقراء أيضا:

فوائد النعناع تساعد الجسم بالكامل والوقاية.

اوميجا 3 بلس وفوائدها الجبارة.

فوائد الثلج لبشره الوجه.

وفي نهاية المقالة يجب اتباع الطرق السليمة للحفاظ علي الصحة العامه ويجب استشاره الأطباء المتخصصين في حاله مواجه المشكلة باستمرار وفي حاله الحفاظ علي النصائح السابقة.

ودائما الوقاية خير من العلاج.

السابق
علاج الكحة الناشفة بدون مغادرة المنزل
التالي
عيوب برج شهر ديسمبر .. عيوب مواليد أبراج شهر 12 القوس والجدي