منوعات

أدعية قبل النوم للاسترخاء والاطمئنان

النوم هو الذي يسمي الميته الصغرى لما بها، من فقدان لكل الحواس التي في جسم الإنسان، والخروج عن الواقع بأكمله وعدم وجوده في الحياة التي يعرفها، لذلك يطلق عليه ميته وفي النوم يحدث مع الإنسان أشياء كثيرة، تجعله يعيش حياة جديدة بشخصية جديدة، ولكن هناك لا يكون هذا الشخص هو المتحكم مثل في الحياة العادية، بل يكون إنسان مسيطر عليه ولا يستطيع فعل ما يريد، لذلك سوف نتحدث اليوم عن أدعية قبل النوم للاسترخاء والاطمئنان.

وفي بعض الأحيان يكون النوم يمثل جميع الضغوط النفسية التي يتعرض لها الإنسان، في حياته اليومية كأنه شريط سينمائي يعيد نفسه من جديد، ولكن بأدق التفاصيل التي يغفل عنها الشخص في البداية، وفي أحيانا أخرى يكون النوم هو الباب المستقبل، الذي يبعث الله سبحانه وتعالي اليه إشارات ليعرف بها شيء محدد، ويكون النوم أيضا في اغلب الأحيان الهروب من الواقع الذي يسيطر عليهم.

وهذا يعبر عن الاكتئاب والحزن الذي يعيش بداخله الإنسان، فيبعد كل البعد عن كون النوم هو الراحة التي يوصف به، فعندما يكره الإنسان هذه الحياة وليس بيده شيء، يريد هنا أن يخلق عالم خاص به وحده لا يرتبط بأي شخص آخر، أو مشاكل وضغوط وحزن فيسيطر عليه عقله الباطن، ويصبح ضحيه له لهذا أوجد الله عز وجل أدعية تقال قبل النوم، ليكون الشخص في رعاية الله ويزيد يقينه بذلك ويرتاح نفسيا.

دعاء قبل النوم:

أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بقول دعاء قبل النوم إذا أتى الشخص مضجعه، وذلك بعد أن يتوضأ وضوئه للصلاةِ، ثم يضطَجِع على شِقِّه الأيمنِ، فإن مات من ليلتِه، فهو على الفطرةِ.

اللهم باسمِك أحيا وأموتُ.

باسمِكَ ربِّي وَضعتُ جَنبي وبِكَ أرفعُهُ، إن أمسَكْتَ نفسي فارحَمها، وإن أرسلتَها فاحفَظها بما تحفَظُ بِهِ عبادَكَ الصَّالحينَ.

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ.

بسم اللهِ وضعتُ جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخْسئْ شيطاني، وفكَّ رِهاني، واجعلني في النديِّ الأعلى.

اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، ووَجَّهْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَا ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ.

اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكة، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه.

بالصور الدعاء قبل النوم:

ادعية جميلة للنوم.
دعاء لمن يريد النوم بهدوء.
ادعية جميلة للنوم.
دعاء لمن يريد النوم بهدوء.
ادعية جميلة للنوم.
دعاء لمن يريد النوم بهدوء.
ادعية جميلة للنوم.
دعاء لمن يريد النوم بهدوء.
دعاء لمن يريد النوم بهدوء.

الحمد لله الذي كفاني وآواني، وأطعمني وسقاني، والذي منّ عليّ فأفضل، والذي أعطاني فأجزل، الحمد لله على كل حال، اللهم رب كل شيء ومليكة، وإله كل شيء أعوذ بك من النار.

أدعية ضيق الصدر وزوال الحزن.

وهنا قد انتهي الحديث عن أدعية قبل النوم للاسترخاء والاطمئنان.

السابق
أدعية الاستفتاح عند الصلاة ومتي تقال
التالي
أدعية تفريج الكرب والهموم والحزن

اترك تعليقاً