منوعات

أدعية بعد المذاكرة لتهدئة النفس والاطمئنان مهمة جدا

المذاكرة هي من الأشياء التي ترعب كل طالب، مهما بالغت درجة حفظة وهذا يرجع، إلى كثيرا من العوامل والتي تؤثر علي نفسية، كل طالب ويمكن تحديد أشهر هذه العوامل التي، يعاني منها أغلب الطلاب لذلك سوف نتحدث عن، أدعية بعد المذاكرة لتهدئة النفس والاطمئنان.

بعض النصائح لطلاب:

قلة الثقة في النفس، والتي تنعكس عليهم بالسلب وتزرع في عقولهم الكثير من الأوهام، لأن قلة الثقة في كل شيء تؤذي صاحبها، وتجعله يخسر الكثير والكثير ما دام يستمع لكل هذه الأمور السلبية، التي تغذي روحه بالإحباط و الاكتئاب وعدن السعادة، ولا التفاؤل بالنجاح مهما قام بالمذاكرة كثيرا، وهذا العمل النفسي يجب معالجته سريعا لكي لا، يتمكن من الشخص إلي هذا الحد ويجب علي كل طالب، الثقة بكل الأشياء التي يفعلها وأنه سوف، ينال النجاح إذا قام بكل الأمور التي تتوجب عليه فعلها.

عدم المذاكرة إلا في وقت قصير جدا، أو قبل الامتحان بأيام قليلة وهذا يجعل من المذاكرة صعبة للغاية، وسوف يقع من الطالب الكثير والكثير من المعلومات، وهذا يجعل الطالب لديه الكثير من القلق لأنه يجمع المعلومات بكثره، في وقت واحد دون مرعاه للعقل او الذاكرة، وذلك غير الضغط الذي يرميه الشخص علي اكتافه.

الرهبة المصاحبة للاختبار والتي تجعل، من الشخص متوتر للغاية ويحمل الكثير من الهموم، فهذه الرهبة يعاني منها الكثير وهذا أمر طبيعي، ولكن يجب السيطرة عليها سريعا لكي لا ترجع علينا بالسلب.

البعد عن الله سبحانه وتعالى، والذي يجعل الشخص ليس لديه ثقه في ربه، أو يشعر بأن الله عز وجل سوف يعاقبه علي أفعاله، وأنه من المستحيل النجاح في أي شيء، وهذا خطأ كبير يقع فيه الكثير لابد من حسن الظن بالله سبحانه وتعالي، لأن الله لا يريد لعباده الشر أو التعب.

أدعية تقراها بعد المذاكرة:

اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت، وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقـدةً من لساني، يفقهوا قولـي.

اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن اللهم ألهمني الصواب في الجواب وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة واحفظني واصلحني واصلح بي الأمة.

بسم الله، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً يا أرحم الرّاحمين.

اللهم إني استودعتك العلم الذي علمتني فرده إلي عند الحاجة.

وفي النهاية نختم بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: من سلك طريقًا يبتغي فيه علمًا سلك الله به طريقًا إلى الجنة.

وهنا انتهي حديثنا وقد عرضنا لكم، أدعية بعد المذاكرة لتهدئة النفس والاطمئنان.

السابق
أدعية لزوال الضيق والاكتئاب وفرج الهم
التالي
أدعية ضيق الصدر وزوال الحزن وفرج الهم

اترك تعليقاً