منوعات

أدعية الاستفتاح عند الصلاة ومتي تقال

الدعاء هو الباب الذي يلجأ إليه الناس كثيرا، مهما اختلفت الأحوال لما به من فضل ومعجزات، وعند الصلاة التي هي مخرج كل شخص من جحيم الدنيا، يحب بعض الناس بقول دعاء خاص في البداية، اقتضاء بالرسول صلي الله عليه وسلم، لذلك دعاء الاستفتاح ليس واجبا ًولكنه مستحب عند الأئمة الثلاثة، ويقال بعد التكبير وقيل قبل التكبير، لهذا سوف نتحدث اليوم عن، أدعية الاستفتاح عند الصلاة وحكمه ومتي يقال.  

دعاء استفتاح الصلاة

أدعية الاستفتاح عند الصلاة:

وجّهت وجهي للّذي فطر السماوات والأرض حنيفًا، وما أنا من المشركين، إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربّ العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهمّ أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربّي وأنا عبدك، ظلمت نفسي، اعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا، إنّه لا يغفر الذّنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عنّي سيئها لا يصرف عنّي سيئها إلا أنت، لبّيك وسعديك والخير بين يديك، والشرّ ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك.

الحمد لله حمداُ كثيراُ طيّباُ مباركاُ فيه استفتح به رجل فقال صلّى الله عليه وسلم: لقد رأيت اثني عشر ملكاُ يبتدرونها أيّهم يرفعها.

اللهمّ لك الحمد أنت نور السماوات والأرض، ولك الحمد أنت قيام السماوات والأرض، ولك الحمد أنت ربّ السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق، ووعدك الحق، وقولك الحق، اللهم لك أسلمت وبك آمنت، وعليك توكّلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وأخّرت وأسررت وأعلنت، أنت إلهي، لا إله إلّا أنت.

سبحانك اللّهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدّك، ولا إله غيرك. اللهم بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كما بَاعَدْتَ بين الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ اللهم نَقِّنِي من الْخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الْأَبْيَضُ من الدَّنَسِ اللهم اغْسِلْ خَطَايَايَ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ.

اللهمّ ربّ جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشّهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيهوسلم: لقد اهدني لما اختلف فيه من الحقّ بإذنك إنّك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم) رواه مسلم، (بإذنك: اهدني لما اختلف فيه من الحقّ بإذنك: أي ثبّتني) (الحمد لله حمداُ كثيراُ طيّباُ مباركاُ فيه استفتح به رجل فقال صلّى الله عليه وسلم: لقد رأيت اثني عشر ملكاُ يبتدرونها أيّهم يرفعها.

السابق
أدعية ضيق الصدر وزوال الحزن وفرج الهم
التالي
أدعية قبل النوم للاسترخاء والاطمئنان

اترك تعليقاً